رخصة السياقة بالنقط pirmi marocain


رخصة السياقة بالنقط إجراء بيداغوجي جديد يقوم على تخصيص رصيد من النقط لكل رخصة سياقة يتم تخفيضه إذا أدين صاحب الرخصة من أجل مخالفة تستوجب هذا التخفيض أو إذا أدى الغرامة التصالحية والجزافية. ويعتمد هذا الإجراء على نظام مرن لاسترجاع النقط المخصومة كلما التزم صاحب رخصة السياقة باحترام القواعد المرورية.

ما الغاية منها؟

تستهدف رخصة السياقة بالنقط تكريس نظام وقائي يحفز السائقين على ضرورة الاستجابة لمتطلبات السلامة الطرقية واحترام القواعد الأساسية للسير الطرقي. كما يمنح هذا النظام للسائقين إمكانية تحسين سلوكاتهم من خلال متابعة دورات تكوينية في مجال التربية على السلامة الطرقية.

وترمي رخصة السياقة بالنقط إلى ترسيخ مبدأ المساواة في تطبيق العقوبات، بحيث يتم خصم النقط بشكل عادل على جميع السائقين المخالفين مهما كان مستوى عيشهم ومهما كانت الفئة الاجتماعية التي ينتمون إليها.

ما هو رصيد رخصة السياقة؟

يختلف رصيد النقط بحسب رخصة السياقة: هل هي رخصة للفترة الاختبارية أم هي رخصة نهائية.


رصيد رخصة السياقة في الفترة الاختبارية:

رخصة يحصل عليها المترشح، بعد اجتازه بنجاح للامتحان الخاص برخصة السياقة، تكون صالحة لفترة اختبارية مدتها سنتان، وتتوفر على رصيد مكون من عشرين (20) نقطة.

يخصص أيضا لرخصة السياقة المؤقتة، المسلمة قبل دخول القانون الجديد حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2010 والتي مدتها سنة واحدة، رصيد مكون من 20 نقطة خلال المدة المتبقية من الفترة الاختبارية.

رصيد رخصة السياقة النهائية

عند انتهاء الفترة الاختبارية، يتم استبدال سند رخصة السياقة مقابل سند جديد يخصص له الرصيد الأقصى المحدد في ثلاثين 30 نقطة.

يخصص أيضا لرخصة السياقة النهائية، المسلمة قبل دخول القانون الجديد حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2010، رصيد مكون من 30 نقطة.

وإذا استنفذ السائق رصيد رخصته من النقط؟

 
عند نفاد رصيد النقط المخصص لها، تصبح رخصة السياقة لاغية ابتداء من تاريخ فقدان آخر نقطة.

خلال الفترة الاختبارية، لا يمكن لصاحب الرخصة الملغاة اجتياز الاختبار مرة أخرى لأجل الحصول على رخصة سياقة جديدة إلا بعد مضي 6 أشهر على الأقل من تاريخ تسليم رخصة السياقة الخاصة به لوزارة التجهيز والنقل. وفي حالة نجاحه، تسلم له رخصة سياقة أخرى لفترة اختبارية جديدة مدتها سنة واحدة، يخصص لها رصيد مكون من 10 نقط.

هل يمكن للسائق الذي تم خصم مجموعة من النقط من رصيد رخصته أن يسترجعها؟
نعم، بإمكان السائق أن يسترجع النقط المخصومة من رصيد رخصته إذا التزم باحترام قواعد السير أو استجاب لمجموعة من الشروط المحددة على الشكل التالي:

- استرجاع 4 نقط إذا اجتاز السائق دورة للتربية على السلامة الطرقية التي يتم تنظيمها من طرف مؤسسات تحدث لهذه الغاية ؛

- استرجاع 4 نقط إذا لم يرتكب مخالفة تستوجب خصم النقط خلال مدة سنة واحدة ؛

- استرجاع الرصيد الإجمالي (30 نقطة) إذا لم يرتكب السائق أية مخالفة تستوجب خصم النقط خلال مدة ثلاث سنوات.

وإذا لم يتبق للسائق إلا رصيد يقل عن 8 نقط من أصل 30 نقطة، كم يسترجع من النقط إذا التزم باحترام قواعد السير؟

بحكم الطبيعة التحفيزية والوقائية لنظام رخصة السياقة بالنقط، يمكن للسائق الذي يمتلك رصيدا يقل عن 8 نقط ولم يرتكب أية مخالفة تستوجب خصم النقط خلال مدة سنتين، أن يستفيد من رفع رصيده إلى 12 نقطة. وهكذا، يمكن للسائق الذي لم يتبق في رصيده إلا نقطة واحدة والذي التزم خلال مدة سنتين بعدم ارتكاب أية مخالفة تستوجب خصم النقط، أن يستفيد من استرجاع 11 نقطة دفعة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب على صاحب رخصة السياقة، الذي فقد خلال الفترة الاختبارية أكثر من ثلثي النقط المخصصة للرخصة المذكورة، أن يخضع لدورة في التربية على السلامة الطرقية.

من يقوم بتدبير نقط رصيد رخصة السياقة في حالتي الخصم والاسترجاع؟

وزارة التجهيز والنقل هي التي تقوم بتدبير نظام رخصة السياقة بالنقط على مستوى بنك المعطيات المتوفر لديها. وتقوم بخصم النقط بناء على الحكم القضائي النهائي الصادر عن المحكمة أو بناء على الوثيقة المثبتة لأداء الغرامة التصالحية والجزافية. كما تقوم بالرفع من رصيد النقط تلقائيا إذا اتبع السائق القواعد السالفة الذكر.



===================== =====================
تعليم السياقة في المغرب جميع السلسلات , تعليم السياقة البرنامج المغربي , auto ecole maroc , auto maroc , تعليم السياقة بالمغرب جميع السلسلات , maroc auto ,دروس السياقة بالمغرب , maroc auto ,code de maroc , تحميل تعليم السياقة , دروس تعليم السياقة , تعليم السياقة , محاورتعليم السياقة , تحميل تعليم السياقة بالمغرب , تعليم السياقة بالمغرب، قانون السير، دروس تعليم السياقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تبادلات إعلانية